تحليل العقم عند النساء

هناك طرق مختلفة تساعد في تشخيص العقم عند النساء، يمكن أن تشمل تحاليل الدم لقياس مستوى الهرمونات المختلفة في الجسم أو الفحوصات بالتصوير لتقييم الأعضاء التناسلية مثل قناة فالوب أو المبيض أو الرحم أو عنق الرحم. إليك قائمة من أهم تحاليل العقم عند النساء:

 

تحليل دم العقم عند النساء

 

1. هرمون تحفيز الجريبات (FSH)

يعتبر FSH أهم تحليل العقم عند النساء قبل أي علاج، هو هرمون تفرزه الغدة النخامية في الدماغ، للمساعدة على تحفيز نمو بصيلات المبيض.

 يشير المستوى المرتفع من FSH إلى ضعف مخزون المبيض، أو متلازمة تكيس المبايض، أو الاضطرابات الكروموسومية. والمستوى المنخفض منه يمكن أن يكون علامة على أن المبايض لا تنتج البويضات أو وجود مشكلة في الهايبوثلامس أو الغدة النخامية. يتم إجراءه في اليوم الثاني أو الثالث من دورتك الشهرية.

 

2. اختبار تحدي كلوميفين (CCCT)

يمكن أن يساعد هذا الفحص في تقييم مخزون المبيض، وعدد البويضات وجودتها. يتم إجراؤه عن طريق قياس مستويات هرمون FSH والإستراديول في اليوم الثالث من الدورة. ثم تتناولين 100 مجم من سيترات الكلوميفين في الأيام من الخامس إلى التاسع من الدورة، ويتم قياس FSH مرة أخرى في اليوم العاشر، المستوى المرتفع منه يمكن أن يدل على انخفاض مخزون المبيض أو انخفاض جودة البويضات المتبقية.

 

3. هرمون ملوتن ( LH)

هو هرمون تفرزه الغدة النخامية، ويصل إلى ذروته قبل يوم واحد من الدورة الشهرية للمساعدة في عملية التبويض، وإطلاق البويضة، لذلك يُعرف هرمون LH بهرمون الإباضة أيضا. 

يمكن أن تشير مستويات مرتفعة من هرمون LH  إلى متلازمة تكيس المبايض أو فشل المبيض المبكر أو سن اليأس. قد يكون انخفاض مستويات LH بسبب قصور الغدة النخامية، أو نقص الوزن الشديد، أو الافراط في ممارسة الرياضة، أو الإجهاد.

 

4. البرولاكتين (PRL)

يساعد هذا الهرمون في نمو الثديين وإنتاج الحليب بعد ولادة الطفل. قد تتداخل المستويات المرتفعة منها في إنتاج الهرمونات الأخرى مثل الإستروجين والبروجستيرون والإباضة، وفي النهاية يمكن أن يؤدي إلى العقم. يوجد فرط برولاكتين الدم في ثلث النساء اللاتي يعانين من فترات غير منتظمة.

 

5. الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)

تشبه الغدة الدرقية شكل الفراشة وتقع في مقدمة الرقبة، ويطلق هرمونات عبر مجرى الدم لنمو الخلايا واستقلابها. إن فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها يمكن أن تؤثر بشکل مباشر أو غير مباشر على هرمونات الحمل والإباضة والدورة الشهرية لدى النساء. وهذا يمكن أن يؤدي إلى العقم أو زيادة خطر الإجهاض أو زيادة خطر الولادة المبكرة.

 

6. هرمون مضاد لمولر (AMH)

هو هرمون تنتجها الخلايا الحبيبية في بصيلات المبيض.  إن مستويات AMH في الدم يمكن أن يساعد في تقييم حجم مخزون المبيض. المستويات المرتفعة منه، تشير إلى وجود المزيد من البويضات أو متلازمة تكيس المبايض. والمستويات المنخفضة منه عادة ما تشير إلى انخفاض مخزون المبايض، كما يحدث عند اقتراب سن اليأس. 

 

7. أجسام مضادة للحيوانات المنوية (ASAB)

على الرغم من أن هذه المشكلة تعتبر من أقل أسباب العقم شيوعا، ولكن يمكن أن يطلب الطبيب إجراء الفحص وخاصة في حالات العقم غير المبررة.

يمكن أن تكون لدى المرأة رد فعل تحسسي تجاه الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة لتدمير الحيوانات المنوية. يمكن تشخيصها من خلال عينة دم بسيطة.

 

8. الاستراديول (E2)

هو نوع من هرمون الاستروجين، غالبا ما يُنتج في المبيضين. توجد مستويات عالية منها لدى النساء أثناء سن الإنجاب، وتنخفض بشكل كبير بعد انقطاع الطمث. يساعد تحليل الاستراديول في تقييم صحة المبايض وخصوبة المرأة.

يمكن أن يؤدي فشل المبيض المبكر أو متلازمة تكيس المبايض إلى انخفاض الاستراديول. ومن ناحية أخرى إذا كانت النتيجة أعلى من الطبيعي، قد تكون علامة على البلوغ المبكر، أو أورام المبيض، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

9. هرمون البروجسترون

يعتبر البروجسترون من أهم الهرمونات أثناء فترة التبويض والحمل، يرتفع مستواه في المرحلة الأصفرية وهذا يشير إلى حدوث الإباضة. ولكن إذا كانت مستوياته منخفضة، يمكن أن يكون علامة على عدم التبويض أو أعراض أخرى لعدم التوازن الهرموني.

كما يساعد البروجسترون أيضا في نمو بطانة الرحم وتحضيرها للزرع. إذا لم يكن مستوى البروجسترون كافيا، يمكن أن يمنع انغراس الجنين أو نموها بشكل صحيح.  

 

فحوصات العقم عند النساء بالتصوير

إذا لم نعثر على أي مشكلة من خلال تحاليل الدم، فمن الضروري إجراء فحوصات أخرى لتقييم قناتي فالوب والرحم. تشمل ما يلي:

 

تصوير الرحم بالموجات فوق الصوتية

يشبه الفحص المهبلي، يتضمن إدخال قسطرة في عنق الرحم، ثم حقن بعض المحلول الملحي المعقم في تجويف الرحم، تساعد الموجات الصوتية في إنتاج صور واضحة من بنية الرحم وحتى تدفق الدم في الأوعية.

 

تصوير الرحم والبوق (HSG)

هو فحص بالأشعة السينية لتقييم شكل وبنية الرحم، وتشخيص الندبات والأورام وانسداد قناتي فالوب. يتم حقن صبغة خاصة في الرحم لجعل الصور أكثر وضوحاً، كما يمكن رؤية كيفية تحركها عبر هياكل الجسم. 

 

تنظير الرحم

هو طريقة تشخيصية علاجية يتضمن إدخال تلسكوب (أداة على شكل أنبوب مزود بكاميرا) من خلال المهبل إلى الرحم، يمكن تشخيص العديد من الحالات غير الطبيعية للرحم، مثل الأورام العضلية تحت المخاطية، والالتصاقات والتشوهات الخلقية.

 

تنظير البطن

إذا كانت نتائج الاختبارات الأخرى طبيعية، ولكن المرأة لا تزال غير قادرة على الحمل، تساعد هذه العملية في رؤية وفحص الجهاز التناسلي بالتفصيل.

يتم إجراءها تحت تأثير التخدير العام، يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق في البطن لإدخال كاميرا وأدوات أخرى لرؤية أعضاء الحوض، کما يمكن علاج بعض المشاکل في نفس الوقت، مثل إزالة الأنسجة الندبية أو الالتصاقات.

تقييمك :

يشارك :

مصدر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *