نصائح قبل عملية اطفال الانابيب

يجب على الزوج والزوجة الاستعداد قبل عملية أطفال الأنابيب بـ 3 أشهر على الأقل، وذلك أمر ضروري لتحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية، وتوازن الهرمونات في الجسم. 

لزيادة نجاح العملية، يوصى باتباع نظام غذائي متوازن، واستخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على الوزن في النطاق الطبيعي، والنوم الكافي، وتجنب المواد الضارة. إليك أهم تعليمات و نصائح قبل عملية اطفال الانابيب: 

 

الاكل المناسب

يجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات (الدجاج، والديك الرومي، والبيض)، والدهون الصحية (الأفوكادو أو زيت الزيتون)، والبقوليات والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور. 

كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر ضروري للصحة العامة والخصوبة، التوصية العامة هي شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

  ومن الضروري أيضًا الامتناع أو تقليل استخدام الأطعمة المصنعة، والدهون المشبعة، والسكريات المكررة، والكافيين، والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل التونة الكبيرة، الماكريل الملكي، وأبو سيف.

 

المكملات الغذائية

قد يصف الأطباء الفيتامينات والمكملات الغذائية للرجل والمرأة، للتأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية، والتي تشمل ما يلي:

 

حمض الفوليك: هو أحد فيتامينات B، يوصى بتناول ما بين 400 ميكروجرام منه يوميًا قبل شهر على الأقل من محاولة الحمل، يمكن أن يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية.

فيتامين سي: يلعب دورًا أساسيًا في تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها وجودتها، كما يساهم في  إنتاج هرمون البروجسترون لدى النساء.

فيتامين د: يمكن أن يساعد فيتامين د في تحفيز المبايض، وزيادة جودة السائل المنوي. يوصى بتناول  1000 وحدة دولية يوميًا.

إنزيم كيو 10: هو من العناصر الضرورية لإنتاج الطاقة في كل خلية. يتواجد بشكل طبيعي في الجسم، ولكن ينخفض ​​إنتاجه مع تقدمنا في العمر. لكن المكملات تساعد في تحسين استجابة المبيض للأدوية الموصوفة أثناء العلاج، وزيادة حركة الحيوانات المنوية.

أحماض أوميجا 3:  يحسن عدد الحيوانات المنوية وشكلها وعددها، كما ينظم الهرمونات الجنسية ويزيد من فرص انغراس الجنين، ويعزز صحة دماغه.

سترات الزنك: يزيد من حركة الحيوانات المنوية وجودتها بشكل عام. كما أنه مهم جدًا في خصوبة النساء والإباضة، إن انخفاض مستويات الزنك يرتبط بالإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل.

البروبيوتيك: له دور هام في الحفاظ على الصحة العامة والصحة الإنجابية أيضا، يزيد من فرص انغراس الجنين والولادة الحية.

السيلينيوم: يساعد في صحة بصيلات المبيض، وينخفض خطر الإجهاض. وتحسن جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

 

تجنب التدخين والكحول

إن التدخين لفترة طويلة من الزمن يسبب أضرار دائمة للمبيض، يؤدي إلى انخفاض عدد وجودة البويضات بشكل كبير، كما أن المدخنات يتعرضن لانقطاع الطمث قبل خمس سنوات مقارنة مع غيرهن من النساء. يؤثر التدخين أيضا على جودة الحيوانات المنوية للرجال.

إضافة على ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الكحول وخاصة الإفراط فيه، يتداخل مع عمل المبايض. يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وانخفاض عدد وجودة البويضات المسحوبة أثناء العملية، ومنع انغراس الجنين. يجب على الرجال أيضا التوقف أو الحد من شرب الكحول، حيث يمكن أن يسبب اختلال التوازن الهرموني، وانخفاض الحيوانات المنوية.

 

الحفاظ على وزن طبيعي

يمكن أن تؤدي السمنة إلى اضطرابات الدورة الشهرية، وانقطاع التبويض، وزيادة خطر الإجهاض، تؤثر أيضا سلبًا على الحيوانات المنوية.

إن فقدان 7 إلى 10% من الوزن قبل اطفال الانابيب، يزيد بشكل كبير من نجاح العملية. مع ذلك، يجب أن يكون نظامك الغذائي تحت إشراف أخصائي التغذية، ولا يوصى على الإطلاق بفقدان الوزن السريع قبل 2 إلى 3 أشهر من العلاج، وذلك للوقاية من نقص العناصر الضرورية في الجسم.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكنك ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية قبل  شهر أو شهرين من العملية لزيادة فرص النجاح. ولكن بمجرد بدء دورة أطفال الأنابيب، يجب اللجوء إلى التمارين المعتدلة مثل المشي واليوغا للمساعدة في تقليل التوتر، وزيادة تدفق الدم، وتوازن الهرمونات، وتعزيز حساسية الأنسولين.

من ناحية أخرى، لا يوصى بالتمارين الرياضية المفرطة أو عالية الكثافة، مثل الجري ورفع الأثقال، قد يكون لها تأثير معاكس على الصحة الإنجابية. 

 

الحفاظ على الصحة النفسية

 يظهر بعض الدراسات أن المستويات المرتفعة من الكورتيزول (هرمون التوتر)، يمكن أن تؤدي إلى عدم توازن الهرمونات في الجسم لدى كل من الرجال والنساء، وبالتالي قد تؤثر على الخصوبة.

 على الرغم من أن عملية أطفال الأنابيب مرهقة عاطفياً وجسدياً، ولكن هناك الكثير من الطرق الرائعة للتخلص من هذه المشاعر المزعجة، مثل المشي، وتمارين التنفس العميق، وقراءة الكتب، وكتابة اليوميات، والاستحمام.

 

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يساعد النوم على تجديد النشاط وتسريع عملية الأيض في الجسم؛ لذلك يوصى بالحصول على 7-8 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة. من الأفضل أن تنامي في غرفة مظلمة، حيث لا ينتج الميلاتونين (هرمون النوم) إلا عند الظلام. 

وجدت الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض هرمونات الخصوبة LH و FSH لدى النساء، وبالتالي يقلل من   فرص انغراس الجنين والحمل.

 

الامتناع عن القذف

يُنصح عمومًا بأن يمتنع الرجل عن القذف لمدة 2-5 أيام قبل جمع عينة الحيوانات المنوية للتلقيح، هذا يزداد من عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي. ومع ذلك، فإن الامتناع لفترة أطول من ذلك له نتائج عكسية، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حركة الحيوانات المنوية وحجمها.

تقييمك :

يشارك :

مصدر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *